شرح احصائيات المواقع – شرح لأفضل موقع احصاءات

يهمنا كأصحاب مواقع او مدونين نتملك مساحة من هذا العالم الواسع ان تكون لدينا احصاءات تفصيلية كاملة لمواقعنا او مدوناتنا لنراقب نمو وتطور هذه المساحة ومعرفة اماكن الخلل ومناطق جذب الزوار وعوامل كثيرة تفيدنا بأن نخطو خطوات النجاح بخطي ثابتة !

احصاءات المواقع

كل هذه الاسباب دعتنا للاهتمام في هذا الجانب " احصاءات المواقع " كما استعرضنا سابقا موقع مهم وشرحنا بشكل تفصيلي احصاءات المواقع - موقع motigo وكذلك استعرضنا عملاق الاحصاءات و الاول من دون منازع احصاءات Google Analytics ولكن موقعنا اليوم مختلف حيث انه يجمع مابين البساطة والسهولة معا , ومن صفات اداري الموقع الناجح ان يكون له اكثر من مصدر ليحصل علي احصاءات متنوعة ويقارن فيما بينها ليعرف عناصر قوة موقعه ونقاط الضعف ومن هذا المنطلق نشرح اليوم احصاءات w3counter .

 

مميزات الموقع                                                                                       logo_small

  1. حساب مجاني لعمل احصاءات لموقع واحد فقط .
  2. احصاءات حقيقة ومهمة جدا .
  3. لا تحتاج لمعرفة كبيرة لتركيب هاك الموقع !
  4. لا تحتاج لمعرفة جيدة باللغة الانجليزية للتعامل معا الموقع .
  5. معرفة اخر المواضيع زيارة في مدونتك او موقعك ! .
  6. معرفة Sources الخاص بموقعك بما معنا " من اين اتي الزوار " .
  7. معرفة Search Phrases الخاص بموقعك بما معنا "كلمات البحث الخاصة بموقعك في محركات البحث"
  8. معرفة Locations الزوار بما معنا " من اي دول تأتي الزيارات "  .
  9. احصائية فورية لأخر الزوار ومعلومات عنهم ( الدول , المتصفح  , النظام , وقت الزيارة )  .
  10. معرفة لغة الزوار ! انجليزية عربية فرنسية الخ والكثير من الخدمات المميزة لهذه الموقع .

 

نأتي الان للمهم وهي طريقة التسجيل و شرح تركيب الاحصاءات لموقعك . اولا ندخل الموقع w3counter وبعدها نذهب الي Free Signup بعدها نملأ بيانات التسجيل كالأتي :

image 

image

في المربع الاول ندخل عنوان الموقع اما بالنسبة لثاني مربع ندخل عنوان الخلاصة ولمزيد من المعلومات حول هذه الامر راجع هذه المواضيع طريقة عمل القائمة البريدية وكذلك القائمة البريدية – استكمال الشرح السابق بالنسبة للخيار الثالث Make statistics public وهو خيار مدي سرية الاحصاءات فأن كنت تود السماح لغيرك بالوصول لها علم علامة صح وان كان عكس ذلك فأزل علامة صح  , الخيار الرابع Counter start value وهو خيار خاص بعداد الزوار ان كنت تحب اضافة لموقعك فأختار الرقم الذي تريد البدء منه ! اما بالنسبة للخيارين المتبقين بالنسبة ان كنت لا ترغب بوضع ايقونة صغيره في موقعك عليك بترقية حسابك الي حساب مدفوع , وبالنسبة للمجانية فالخيار Visible Tracker المعلم يقابله زر Choose style الذي يسمحلك بالاختيار من بين مجموعة من الايقونات وبعده الوان . بعدها تعبئه المطلوب اضغط Save Changes .

image 

بعدها نقوم بنسخ الكود الواقع داخل المربع ونذهب الي لوحة التحكم الرئيسية في بلوجر  ونذهب الي التخطيط ومن ثم عناصر الصفحة ومن ثم اصافة اداه ومن ثم نختار HTML/JavaScript و لا نختار عنوان ومن ثم حفظ او ان ندخل الكود بأحد الاضافات السابقة في المدونة ( في حالة ادراج الكود في احد الاضافات الموجودة سابقا نضعه تحت الكود المضاف مسبقا ونضغط حفظ   انتهي شرح التسجيل و التركيب .

بعدها نقوم بتسجيل الدخول للموقع W3Counter ونذهب الي اعلي الشاشة عند login ونقوم بكتابة بيانات الدخول ( Username/Password ) بعدها سنشاهد  احصائية صغيرة .

image في هذه المربع  ثلاث كلمات تعطينا احصائية لحالة الموقع الكلمة الاولي ( Visits Today / زيارات اليوم ) اما الكلمة الثانية ( Yesterday / زيارات الامس ) والأخيرة ( All Time / كل الوقت ) . بداية الامر سنجد ثلاث اصفار ولكن الامر يعتمد علي زوارك !  نضغط علي عنوان الموقع لندخل علي الاحصاءات التفصيلية .

بعد فترة سيكون لديك احصاءات تفصيلية وشاملة  ( ما بين اسبوع الي ثلاثة اسابيع ) .

نجد امامنا مخطط بياني يوضح حالة الموقع خلال مده اسبوعين :image بالنسبة للمخطط فالمؤشر الازرق يعني ( Page Views ) تصفح الصفحات الداخليه للموقع اما المؤشر الاخر باللون الاخضر ( Unique Visitors ) يعني الزوار ( من غير تكرر الزيارات للشخص الواحد ) ويمكنك الاطلاع علي بيانات اخري بشكل تفصيلي اكثر بالضغط علي زر ( View Report ) .

معاني الكلمات التي علي يمين المربع :

  1. Visits اجمالي الزيارات خلال اسبوعين .
  2. Unique Visitors عدد الزوار من غير احتساب تكرر الزيارات للشخص الواحد .
  3. Page Views الصفحات التي تم عرضها ( مشاهده الصفحات خلال اسبوعين ) .
  4. Pages/Visit معدل تصفح صفحات الموقع للزائر .

image

بعدها نشاهد مربع يحمل الاسم Sources وهي تعني من يأتي الزوار في احدي مدوناتي الاخرى نشاهد تربع محرك البحث قوقل علي نسبة 42% من الزيارات اي انه 42% من الزوار يأتون عبر البحث في محرك البحث قوقل بعدها نشاهد نشاهد نسبة 26% للزيارات المباشرة اي انه 26% من الزوار يأتون عبر كتابة اسم الموقع في المتصفح وينتقلون مباشرة من دون اي وسيط في الخيار الثالث نشاهد 2% لمحرك بحث الصور الخاص في قوقل ( Google lmage ) الخ ولمزيد من التفصيل اضغط علي View Report .

 

image

بجانب المربع السابق نشاهد مربع يحمل الاسم Search Phrases وتعني حرفيا عبارات البحث بما معناه انه ما هي كلمات البحث التي تسيطر عليها المدونة في محركات البحث فأن سيطرت علي كلمة كويت فستجد ان عند كتابتها في محرك البحث قوقل او ياهو  فستجد المدونة تظهر من النتائج الاولي مثال وهنا موطن النجاح والقوه لأي مدونة او موقع ولمزيد من التفصيل يمكنك الضغط علي  View Report .

 

 

image

كذلك يوجد هناك مربع بأسم Content المحتوي حيث يعرض هذا الخيار الجميل جدا مدي قوة وتفوق محتواك حيث يعرض ما هي المواضيع او الاقسام الاكثر زيارة وتصفح في مدونتك او موقعك حيث انه يضع الروابط لأكثر الصفحات تفوقا في محتوي موقعك , وهذا الخيار يجعلك تفهم طبيعة ميول الزوار او رغباتهم لتركز علي اكثر الاقسام رغبة وتصفح لكسب المزيد من الزوار وإرضاء الزوار الدائمين لك ويمكنك مشاهده القائمة التفصيلية بالضغط علي زر View Report .

 

 

image

الخيار الاخير في الصفحة الرئيسية يعرض لك دول او مواقع زوارك Locations حيث يعطيك المربع بشكل مختصر النسبة المئوية لكل بلد من مجمل زوارك وذلك بتقسيمهم للبلدان الذين قدموا منها ويمكنك الضغط علي View Report لمشاهد خريطة تفاعلية تعرض نقاط للدول التي قدمت منها الزيارات وتعرض عدد زياراتك والنسبة المئوية .

 

 

image

نشاهد في القائمة العلوية قائمة فيها الكثير من المميزات فالكلمة الاولي Dashboard تعني لوحة أجهزة القياس وهي ما تم شرحه سابقا ,

image

اما الكلمة الثانية Live View وهو خيار متعدد يسمح لك بالمشاهدة الفورية لإحصاءات الموقع او المدونة , وعبر اربع خيارات نشاهدها في المربع الازرق الغامق .

  •  Online Now وهو خيار غير للعضوية المدفوعة .
  •  Live Map  كذلك هذا الخيار للعضوية المدفوعة .
  •  Latest Referrers وهو خيار يعرض لك اخر الزوار ومن اين مصدر الزيارة وان كانت من محرك البحث يعرض لك هذا الخيار ما كلمة البحث المستخدمة في البحث في حالة النقر عليها فقط ويمكن معرفة كلمة البحث من فتح الرابط بصفحة جديدة .
  •  Latest Searches وهو خيار يعرض لك اخر الزوار ومن اين مصدر الزيارة وان كانت من محرك البحث يعرض لك هذا الخيار ما كلمة البحث المستخدمة في البحث ويعرض عمليات البحث ونتائج ظهورك في محركات البحث سواء ان دخل الباحث ونقر علي موقعك او لم يدخل .

image

اما الكلمة الثالثة Visitors فهذا القسم يحلل بشكل تفصيلي الزوار ويعرض لك اهم المعلومات عنهم وبشكل شامل ودقيق عبر 7 خيارات في المربع الازرق الغامق .

image

يعرض الخيار الرابع   Content مدي قوة محتوي الموقع بالكامل حيث يفصل الموقع حسب الاقسام او الصفحات ليعرض عدد زيارة كل صفحة من صفحات الموقع ويحتوي علي 3 خيارات تفصيلية .

  • Popular Pages يعرض ترتيب ظهور الصفحات بمحركات البحث  الاكثر زيارة و حتى  الاقل .
  • Entry Pages يعرض زيارات صفحات موقعك من الاكثر وحتى الاقل .
  • Exit Pages يعرض نسبة الخروج من صفحات موقعك من الاكثر وحتى الاقل .

image

الخيار الخامس Navigation من اجمل الخيارات وأروعها حيث يعرض لك بشكل جميل جدا مدي قوة تصميم موقعك و مدي النقر علي اقسام موقعك او اعلانات موقعك او ايقوناته .

  •  Click Overlay يفتح هذا الخيار صفحة موقعك ويبين لك اكثر الاماكن النقر ونسبة النقر .
  • Click List يعرض هذا الخيار عدد النقرات ورابط الاقسام التي تم النقر عليها .
  • Visit Length يعرض هذه الخيار عبر مخطط دائري و جدول تفصيلي ونسبة ومده وعدد الزيارات
  • Visit Depth يعرض الخيار جدول يحتوي علي العدد والنسبة و خريطة بيانية مدي تصفح موقعك للزوار

image

الخيار الاخير  Sources جميل ودقيق جدا حيث يعرض مصادر زيارات موقعك ومن اين يأتي زوار موقعك وبالتفصيل ويعرض العدد والنسبة .

  • Referrers يرتب هذه الخيار نسبة قدوم الزوار من اين بشكل عام ويعر العدد والنسبة وتوجد فية ثلاث خيارات فرعية , الخيار الاول يعرض لك اجمالي نسبة قدوم الزوار من اين ويرتبهم حسب النسبة والعدد اما بالنسبة للخيار الثاني فيعرض نطاقات الزيارات من اين ! والخيار الثالث يعرض الزيارات الجديدة او ما تم كسبة مؤخرا .
  • Search Engines هذا الخيار خاص بمحركات البحث حيث يعرض قائمة بقوة موقع لدي محركات البحث
  • Search Phrases الخيار الاخير يعرض كلمات او عبارات البحث المسيطرة من قبل المدونة وهناك ثلاث خيارات فرعية الاول يعطيك اكثر الكلمات بحثا  الثاني يعرض مصدر الكلمة ويرتبها بشكل تنازلي اما الخيار الاخير يعطيك الكلمات التي تم كسبها مؤخرا او التي ظهرت نتائجها مؤخرا في محركات البحث .

اخواني القراء في حالة نقل الموضوع الرجاء ذكر المصدر , وكذلك لمن استفاد من الدرس كل ما اتمنا تعليق ودعاء لي ولوالدي بظهر الغيب . وجزاكم الله خيرا وأتمني لكم التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتهاحمد العازمي .

twitter شارك هذه الصفحة :

شارك الصفحة في الفيس بوك
شارك الصفحة في صدي قوقل
شارك الصفحة في تويتر Twitter
تابعنا عبر خدمة الخلاصات RSS
تابع تعليقات المدونة عبر الـRSS

أضف بريدك للاشتراك بالقائمة البريدية

Delivered by FeedBurner

1 التعليقات:

Ency Education يقول...

السلام عليكم
بعد تجربة الموقع وجد ان روابط مقعي به دوفلو وهذا شيئ رائع
http://wikdz.com

إرسال تعليق